المشاكل السلوكية عند الأطفال وما الذي يدفعهم للسرقة

Cover

ميدار.نت - دبي

يواجه الآباء المشاكل السلوكية عند الأطفال بحيرة وارتباك، فيتصرفون تجاهها بطرق قد تكون خاطئة، ما يزيد الأمر سوءا. فما أنواع وأسباب هذه المشاكل، وكيف يكون التصرف الصحيح الذي يقوّمها؟

 

أنواع المشاكل السلوكية عند الأطفال

تتعدد التصرفات الخاطئة لدى الطفل، وفي حال تكرارها بشكل دائم دون رادع، تندرج عندها تحت عنوان المشاكل السلوكية عند الأطفال، ومن أبرزها:

_ البكاء والصراخ، حيث يلجأ الطفل لهذا الأسلوب في أي مكان، وأمام الجميع، لظنه أنه بذلك سيحصل على ما يرغب.

_ الغضب، فعندما لا يتم تلبية رغباته، يقوم بالتعبير عن غضبه برمي الأشياء وتحطيمها.

_ العناد، أي عدم استجابته لأي أوامر، سواء من والديه، أو مدرّسيه.

_ التهرب من القيام بالمهمات، إذ يمتلك بعض الأطفال موهبة في التظاهر أن لديهم ما يشغلهم، أو أنهم مرضى، أو يريدون النوم، وذلك بهدف إضاعة الوقت، والتهرب من مسؤولياتهم.

_ استخدام الألفاظ النابية، حيث يلجأ الطفل لاستخدامها للتنفيس عن غضبه، أو لإخافة أقرانه ومحاولة السيطرة عليهم.

_ الكذب، فقد يلجأ الأطفال للكذب للتنصل من المسؤولية، أو التخلص من المشكلات.

_ السرقة، وهي سلوك مكتسب من البيئة المحيطة بالطفل، فلا يفرق بين أشياءه الخاصة وأشياء غيره، فيحب الاستحواذ عليها، ولو وصل الأمر به إلى سرقتها.

 

ما أسباب المشاكل السلوكية عند الأطفال؟

تعود أسباب المشاكل السلوكية عند الأطفال إلى عوامل عديدة، وتشمل ما يلي:

_ مشاكل الحمل والولادة، فتعرض الأم لمشاكل صحية خلال حملها، أو حدوث ولادة مبكرة، ونقص نمو الجنين، يؤثر سلبا على سلوكياته، واستيعابه للأمور.

_ العوامل الوراثية، حيث تنتقل الجينات السلوكية من الأهل إلى الأبناء.

_ العوامل البيئية، كالخلافات الأسرية، أو فقدان أحد الوالدين، أو سوء معاملتهم للطفل، أو الدلال الزائد، أو الفقر، أو تنمر الأقران في المدرسة.

_ العوامل النفسية، مثل الإحباط الناتج عن العوامل البيئية، والذي يؤدي للسلوك العدواني، وتدني احترام الذات، وغير ذلك من أنواع المشاكل السلوكية.

 

أعراض المشاكل السلوكية عند الأطفال

عادة ما تظهر أعراض معينة تدل على وجود المشاكل السلوكية عند الأطفال، وتتضمن الآتي:

_ العزلة الاجتماعية، والانطواء.

_ الانسحاب الاجتماعي.

_ سوء اختيار الأصدقاء.

_ فرط الحركة، وتشتت الانتباه.

_ الخجل، والاكتئاب.

_ تخريب الممتلكات.

_ إحداث المشاكل عمدا.

_ إيذاء النفس، أو الغير، أو الحيوانات.

_ التهرب من المدرسة، وسوء التحصيل الدراسي.

 

طرق التعامل مع المشاكل السلوكية عند الأطفال

تبعا للدراسات التي قام بها علماء النفس، تعد الطرق التالية الأنسب للتعامل مع المشاكل السلوكية عند الأطفال:

_ البكاء والصراخ، إذ يجب التأكد أولا من سلامة الطفل، وعدم الاستجابة إن كان الصراخ أو البكاء نتيجة غضبه من شيء ما، واحتضانه وتهدئته، وتشتيته بإعطائه لعبة ما، أو الطلب منه القيام بهواية يحبها.

_ الغضب، يجب على الأهل الحفاظ على هدوئهم عند انتياب الطفل نوبة غضب، وعدم تحديه أو الصراخ عليه، وانتظاره حتى يهدأ، ثم إفهامه أن الغضب لن يجد نفعا.

_ العناد، حيث يفضل عدم تلبية رغبات الطفل عند اتباعه هذا الأسلوب، وتجنب إرغامه على شيء، والتقليل من الأوامر المعطاة له، واستخدام الحنان واللطف معه، واستعمال عبارات التشجيع والمديح عند تصرفه بشكل جيد.

_ التهرب من القيام بالمهمات، يوصى باعتماد أسلوب الإقناع بأن أداء الطفل لواجباته سيعود عليه بالنفع مستقبلا، وتشجيعه على القيام بالمهمات، كالدراسة، أو المساعدة في ترتيب المنزل، ومكافأته إن تصرف بإيجابية.

_ استخدام الألفاظ النابية، فعند سماع الكلمة للمرة الأولى، يفضل إبداء رد فعل غير عنيف، وإفهام الطفل بحزم أن هذا الكلام غير مقبول، وأنه سينال عقابا إن تكرر الأمر، كحرمانه من شيء يحبه.

_ الكذب، يتوجب على الأهل الالتزام بالسلوك الإيجابي أمام أطفالهم، ومحاورتهم بهدوء، وعدم قبول الكذب، وإقناعهم بأنه سلوك مرفوض، وأن الصدق ينبعث من الشجاعة وتعلم المسؤولية.

_ السرقة، إذ يفضل التصرف بهدوء، ومعرفة أسباب المشكلة، والشرح أن هذا الأمر خاطئ، وإعادة ما تم سرقته، مع الاعتذار، والوعد أن ذلك لن يتكرر، وعدم التشهير به، أو إعطائه صفة سارق، ومراقبة سلوك الطفل دوما، وزرع القيم والمعايير الأخلاقية والدينية لديه، لتشكل رادعا إيجابيا له.

 

أخبار قد تهمك:

9 طرق لعلاج الطفل الكاذب بينها تعزيز شعوره بالأمان

نصائح للتعامل مع الطفل العصبي وما فائدة التواصل البصري